جامعة القاهره فرع الخرطوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جامعة القاهره فرع الخرطوم

المرتكز الرئيسي لطلاب جامعة القاهره فرع الخرطوم
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 العيون

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
hassansalah
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 71
نقاط : 189
السٌّمعَة : 5
تاريخ التسجيل : 01/02/2010
العمر : 40

العيون Empty
مُساهمةموضوع: العيون   العيون I_icon_minitimeالإثنين فبراير 15, 2010 9:08 pm

الحمد لله القائل

( وَلَا تَمُدَّنَّ عَيْنَيْكَ إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ زَهْرَةَ

الْحَيَاةِ الدُّنْيَا لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ وَرِزْقُ رَبِّكَ خَيْرٌ وَأَبْقَى )

جاء في تفسير ابن كثير رحمه الله تعالى : يقول تعالى لنبيه محمد صلوات الله وسلامه عليه: لا تنظر إلى هؤلاء المترفين وأشباههم ونظرائهم، وما فيه من النعم فإنما هو زهرة زائلة، ونعمة حائلة، لنختبرهم بذلك، وقليل من عبادي الشكور. وقال قتادة والسدي : { زهرة الحياة الدنيا }، يعني: زينة الحياة الدنيا. وقال قتادة { لِنَفْتِنَهُمْ فِيهِ } لنبتليهم .

وجاء في تفسير ابن سعدي رحمه الله تعالى : لا تمد عينيك معجبا، ولا تكرر النظر مستحسنا إلى أحوال الدنيا والممتعين بها، من المآكل والمشارب اللذيذة، والملابس الفاخرة، والبيوت المزخرفة، والنساء المجملة، فإن ذلك كله زهرة الحياة الدنيا، تبتهج بها نفوس المغترين، وتأخذ إعجابا بأبصار المعرضين، ويتمتع بها - بقطع النظر عن الآخرة - القوم الظالمون، ثم تذهب سريعا، وتمضي جميعا، وتقتل محبيها وعشاقها، فيندمون حيث لا تنفع الندامة، ويعلمون ما هم عليه إذا قدموا في القيامة، وإنما جعلها الله فتنة واختبارا، ليعلم من يقف عندها ويغتر بها، ومن هو أحسن عملا كما قال تعالى { إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الأرْضِ زِينَةً لَهَا لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلا * وَإِنَّا لَجَاعِلُونَ مَا عَلَيْهَا صَعِيدًا جُرُزًا } .

والصلاة والسلام على خير الأنام والذي جاء عنه :

أن عمر بن الخطاب لما دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم في تلك المشربة التي كان قد اعتزل فيها نساءه، حين آلى منهم فرآه متوسدًا مضطجعًا على رمال حصير وليس في البيت إلا صُبْرَة من قَرَظ، وأهَب معلقة، فابتدرت عينا عمر بالبكاء، فقال رسول الله: " ما يبكيك ؟ " فقال: يا رسول الله، إن كسرى وقيصر فيما هما فيه، وأنت صفوة الله من خلقه؟ فقال " أوفي شك أنت يا ابن الخطاب ؟ أولئك قوم عُجِّلت لهم طيباتهم في حياتهم الدنيا " صحيح البخاري .. والقائل " إن أخوف ما أخاف عليكم ما يفتح الله من زهرة الدنيا ". قالوا : وما زهرة الدنيا يا رسول الله ..؟ قال " بركات الأرض " البخاري ومسلم

والقائل "إِذَا رَأَيْتَ اللَّهَ تَعَالى يُعْطِي الْعَبْدَ مِنَ الدُّنْيَا مَا يُحِبُّ وَهُوَ مُقِيمٌ عَلَى مَعَاصِيهِ فَإِنَّمَا ذَلِكَ مِنْهُ اسْتِدْرَاجٌ"، ثُمَّ تَلَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: {فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ}. أخرجه أحمد وصححه الألباني في "السلسلة الصحيحة

وجاء في شرح هذا الحديث : قال المناوي في "فيض القدير بشرح الجامع الصغير": (من الدنيا) أي من زهرتها وزينتها (ما يحبه) أي العبد من نحو مال وولد وجاه (على معاصيه) أي عاكف عليها ملازم لها (استدراج) أي أخذ بتدريج واستنزال من درجة إلى أخرى، فكلما فعل معصية قابلها بنعمة وأنساه الاستغفار فيدنيه من العذاب قليلاً قليلاً ثم يصبه عليه صباً. قال إمام الحرمين: إذا سمعت بحال الكفار وخلودهم في النار فلا تأمن على نفسك فإن الأمر على خطر، فلا تدري ماذا يكون وما سبق لك في الغيب، ولا تغتر بصفاء الأوقات فإن تحتها غوامض الآفات. وقال علي كرم الله وجهه: كم من مستدرج بالإحسان وكم من مفتون بحسن القول فيه. وكم من مغرور بالستر عليه، وقيل لذي النون: ما أقصى ما يخدع به العبد؟ قال: بالألطاف والكرامات {سنستدرجهم من حيث لا يعلمون}
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Ibrahim hamid
(^_^)
(^_^)
Ibrahim hamid


عدد المساهمات : 57
نقاط : 88
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 31/01/2010
العمر : 36
الموقع : في كل حته

العيون Empty
مُساهمةموضوع: رد: العيون   العيون I_icon_minitimeالثلاثاء فبراير 16, 2010 9:38 pm

نحمد لله اول شي علي نعمة البصر

العيون نعمه كبيره طبعا

تشكر ياحسن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العيون
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جامعة القاهره فرع الخرطوم :: المنتديات العامة ::  المنتدي الاسلامي-
انتقل الى: